العربية | English | 中文版 | خريطة الكترونية | أضف إلى المفضلة | تعيين الصفحة الرئيسية
الموقع الحالي منزل الحضض الثقافة المعرفة الحضض  
الحضض الثقافة
 

تاريخ تطور حضض تشونغنينغ

يعتبر حضض تشونغنينغ الذي يرجع تاريخ استخدامه طبيا الى ما قبل أكثر من 2000 سنة كما يرجع تاريخ زراعته اصطناعيا الى أكثر من 600 سنة الأحسن من نوعه في العالم. واسمه الأصلي حضض نينغأن. سمي بذلك لأن المنطقة المنتجة الأصلية له هي نينغأنباو بمحافظة تشونغنينغ. ولقبت محافظة تشونغنينغ بموطن الحضض الصيني من قبل مجلس الدولة، لأنها مهد الحضض في العالم والمنطقة المنتجة الأصلية له. يحتل حضض تشونغنينغ المركز الأول بين "كنوز نينغشيا الخمسة" ويشتهر بجودته العالية وقيمته الطبية في العالم.

لقد ظهر الحضض الصيني البري في بلدنا منذ عصر أسرة شانغ وأسرة تشو لكن لم نجد سجلا مكتوبا لذلك. وظهر أول بيت عن الحضض الصيني في كتاب ((الأغاني)) في عصر الربيع والخريف قبل ثلاثة آلاف سنة، ألا وهو "تسلقت الجبل الشمالي لقطف الحضض". وورد هذا البيت في كلا من قصيدة ((تشانغ دو)) وقصيدة (( الباب الشمالي)). ويدل تردد هذا البيت على ألسنة الناس في عصر الربيع والخريف على أنه من عادة الشعب الصيني قطف وتناول ثمار الحضض منذ 800 عام قبل الميلاد وأن بلدنا سبق غيره من البلاد في الاستفادة من موارد نبات الحضض. كتب شيأو رو شون في عصر أسرة مينغ في قصيدة ((الخريف)): "ثمار الحضض كالمرجان وشجره أخضر مثل الزمرد" لوصف شكل شجر الحضض وثماره؛ وفي عام 1747، كتب وانغ تسه تشن في ((حوليات يينتشوان الموجزة)): "يزرع الحضض في كل بيت في نينغأنباو (تسمى محافظة تشونغنينغ الآن) وحباته ممتلئة وجودته ممتازة جدا."، مما دل على حسن جودة حضض تشونغنينغ وكثرة زراعته؛ وفي عام 1760، كتب رئيس محافظة تشونغوي هوانغ ان شي في ((حوليات تشونغوي)):" يزرع الحضض في بيوت أهل نينغأن وثمار الحضض المستخدمة طبيا في مختلف المقاطعات تأتي كلها من نينغأن." فعرفنا من هذه الكلمات المختصرة المنطقة المنتجة للحضض وطريقة زراعته وحجم التسويق له. وكتب أيضا في ((قصيدة الخيزران)):" تحمر ثمار الحضض في شهر يونيو، وينضج الحضض الغالي الثمن"، مما أشار إلى أحوال زراعة الحضض وثمنه.

في فترة جمهورية الصين، تم تعليب ثمار حضض شونغنينغ العالية الجودة المنقولة إلى شانغهاي وغيرها من المدن بالعلبة الخشبية الخاصة. وكتب على العلبة:"جزية من الدرجة الأولى من نيهوان". واسم نيهوان الأصلي نيهجياوان وموقعها الحالي في قرية ليويينغ ببلدة شينباو في محافظة تشونغنينغ. وشينباو هو اسم مختصر لنينغان شينباو، ويعتبر نيهجياوان مركز زراعة حضض تشونغنينغ في الوقت الباكر والمنطقة المنتجة الأصلية المشهورة له. وتم اختيار محافظة تشونغنينغ في عام 1961 كقاعدة زراعة الحضض على مستوى البلد من قبل مجلس الدولة وسميت ب"موطن الحضض الصيني" عام 1995 و "موطن المنتجات المحلية الخاصة في الصين" عام 2000 من قبل مجلس الدولة. ووتم تقييم "حضض تشونغنينغ" كمنتجات الحرج الاقتصادي المشهورة الممتازة في الصين من قبل مصلحة إدارة التحريج الوطنية عام 2002، وأدرج إلى قائمة "المنتجات المشهورة الممتازة" في الدورة الأولى لمعرض الصناعة الصحراوية على مستوى البلد عام 2003، ونال "حضض تشونغنينغ" لقب "أفضل عشرة ماركات محلية على مستوى البلد" عام 2006، وفي 25 أبريل عام 2009، تم تقدير "حضض تشونغنينغ" ك"العلامة التجارية المشهورة في الصين" رسميا من قبل إدارة العلامة التجارية بمصلحة إدارة الصناعة والتجارة الوطنية.

ظل حضض تشونغنينغ يتمتع بامتيازه على مجرى التاريخ الطويل اعتمادا على جودته العالية. ويشهد العصر تطورا سريعا كما يتقدم حضض تشونغنينغ مواكبا العصر بصورة مبدعة

في واحد
التالى واحد الصنف الجديد "حضض تشونغنينغ -7" يقدم نفسه
  خريطة الكترونية | إلى تشى تايلاند | شبكة التسويق | الإشعارات القانونية  
75061الاحصائيات الوصول شركة تشيتاي المحدودة للتكنولوجيا الزراعية في نينغشيا جميع الحقوق محفوظة