العربية | English | 中文版 | خريطة الكترونية | أضف إلى المفضلة | تعيين الصفحة الرئيسية
الموقع الحالي منزل الحضض الثقافة المعرفة الحضض  
الحضض الثقافة
 

اختر الحضض الصيني بنظر دقيق كي لا تُخدع

هل كلما كان حجم الحضض الصيني أكبر كان أفضل؟ وهل الحضض الصيني الحلو الطعم هو الأحسن؟ إذا كان جوابك نعم، فقد أخطأت. فكر، لماذا يكون طعم العقاقير الصينية مرا للغاية؟ ذلك لأنه لا يوجد أي عقار صيني يحتوي على كمية سكر كبيرة. إننا نتناول الحضض الصيني هدفنا هو المحافظة على صحتنا. فالأحسن ألا نتناول حضضا صينيا لا خصائص طبية له.

يقول المثل القديم: "يمكن أن تعيش عمرا مديدا مثل السماء والأرض اذا تتناول الحضض الصيني في كل الفصول الأربعة." الحضض الصيني نوع من الطعام الذي نأكله في الفصول الأربعة ويمكن ذلك إطالة أعمارنا، فكثير من الناس يأكلونه دائما، لكنهم لا يعرفون: في أي فصل الأحسن أن نأكله كي يفيدنا أكثر؟ في الحقيقة، فإننا أيضا لا نعرف الجواب. واليوم لنتحدث معكم كيف نستفيد من تناول الحضض الصيني في مختلف الفصول للمحافظة على صحتنا.

أولا وقبل كل شيء، علينا أن نتعلم كيف نختار الحضض الصيني، لأن الحضض الصيني السيء لا يفيد صحتنا بسبب المنطقة المنتجة له ووجود الكبريت فيه، بل يضر صحتنا. يقول المثل:"اختر الزبيب بدلا من الحضض الصيني غير الطبي." فلنر كيف نميز بين الحضض الصيني الجيد والسيء.

1. المنطقة المنتجة للحضض الصيني

ينشأ الحضض الصيني نشءا طبيعيا في محافظة تشونغنينغ بنينغشيا. ويرجع تاريخ زراعة الحضض الصيني في محافظة تشونغنينغ إلى ما قبل أكثر من 1200 عام في منتصف عصر أسرة تانغ. حينذاك، سجل الفلاح قوا شيانغ توه وهو من أهل شيأن بمقاطعة شانشي في ((كتاب قوا شيانغ توه لغرس الشجر)):"يسافر أهل شانشي إلى منطقة هونغ قوانغ يينغ بنينغشيا للتجارة دائما. والمنطقة التي يزرع فيها الحضض الصيني تقع في جنوب النهر الأصفر". وهي المنطقة التي تقع فيها تشونغنينغ حاليا.

إن الخواص الطبية البارزة التي يتمتع بها حضض تشونغنينغ لها علاقة كبيرة بجودة المياه في هذه المنطقة. يشكل النهر الأصفر منعطفا نهريا في تشونغنينغ فتجمع فيه مياه جبل ليوبان التي تحتوي على كمية كبيرة من الدبال، مما أكسب حضض تشونغنينغ خواص طبية وجعله الحضض الصيني الوحيد الذي يمكن استخدامه طبيا. في الوقت الحالي، يزرع الحضض الصيني في مختلف المناطق في الصين. حضض تشينغهاي ذو حجم كبير وطعم حلو، وحضض قانسو حجمه كبير وشكله مستدير، لكن كلاهما يحتوي على كمية كبيرة من السكر بسبب جودة المياه والموقع الجغرافي، فلا يمكن استخدامهما طبيا.

2. الملمس

حضض تشونغنينغ الأصلي غير لزج بسبب قلة السكر فيه. لكن الحضض الصيني الذي يزرع خارج تشونغنينغ يكون لزجا دائما لأن الرطوبة تكون مرتفعة في جنوبي الصين من شهر مايو حتى شهر سبتمبر.

والحضض الصيني الذي يزرع في المناطق الأخرى يحتوي على كمية كبيرة من السكر. مثلا، إذا لم يتم تبخير حضض تشينغهاي بالكبريت عند تجفيفه، فسيصبح لون الحضض أسود بسبب تأكسد السكر.

إذا نضع ثمار حضض تشونغنينغ الجافة في الماء، فسيعوم 90% منها على الأقل على الماء بسبب قلة السكر فيها. أما الحضض الصيني الذي يزرع في المناطق الأخرى فكثير من ثماره يغرق في الماء بسبب ثقل وزنه. ومعظم الحضض الصيني الذي يباع على الإنترنت حاليا ليس حضض تشونغنينغ، والبعض يختلط فيه قليل من حضض تشونغنينغ، لكن على أي حال، مستحيل أن يعوم 90% من ثماره على الماء إذا وضعناها في الماء.

3. الطعم

إذا كنت ماهرا في التذوق، فتذوق بدقة حضض تشونغنينغ وحضض تشينغهاي. إذا كان الطعم حلوا فور تذوقك، فهو بالتأكيد ليس حضض تشونغنينغ. لا تشعر بالطعم الحلو عندما يدخل حضض تشونغنينغ فمك، بل تشعر بطعم حلو خفيف بعد مضغه مرات. إضافة إلى ذلك، تشعر بمرارة الطعم إذا تستمر في مضغه. يرى بعض الناس أن الحضض الصيني الحلو هو الحضض الأحسن. فهذا خطأ كبير. إذا تحب الطعم الحلو فلم لا تأكل الزبيب بدلا من الحضض الصيني؟ فلا داعي أن تكلف نفسك لتشتري الحضض الصيني.

4. الحجم

أود أن أؤكد أنه لا يوجد حضض تشونغنينغ الذي حجم ثماره كبير جدا. عادة الحجم الأكبر لثمره 220 حبة/50g، والأكبر من ذلك بالتأكيد ليس حضض تشونغنينغ. يمتاز الحضض الصيني الذي يباع على موقع تاوباو والذي ليس من تشونغنينغ بكبر الحجم، فاحذر من الخدع!

أنظر الصورة التالية وقارن بين نسبة النقطة البيضاء لثمار حضض تشونغنينغ وثمار حضض تشينغهاي

اليمين: ثمار حضض تشينغهاي اليسار: ثمار حضض تشونغنينغ

إن أهم شيء بالنسبة إلى الحضض الصيني هو خواصه الطبية. وبعد قراءة المعلومات المذكورة أعلاه، أتمنى أن تتمكن من اختيار حضض تشونغنينغ الأصلي العالي الجودة. وفيما يلي، سنتحدث عن الاستفادة من تناول الحضض الصيني في الفصول الأربعة.

الربيع:

يشعر مستخدم الكومبيوتر بتعب العينين دائما. ويمكن حماية البصر وإراحة العينين من خلال شرب شاي ثمار الحضض الصيني. خذ كمية مناسبة من ثمار الحضض الصيني واغسلها ثم ضعها في الكوب واسكب فيه ماء ساخنا، وسيكون الشاي جاهزا بعد 10-15 دقيقة.

الصيف:

الجو في الصيف حار نسبيا، فيمكن طرد نار الكبد من خلال شرب شاي ثمار الحضض الصيني. أفضل طريقة لتفعيل مفعول الحضض الصيني هو السلق. ضع ثمار الحضص الصيني في القدر واسكب الماء وسخنه بنار قوي حتى يغلي ثم اسلقه لمدة 30 دقيقة بنار صغير وبعد ذلك يكون الشاي جاهزا.

الخريف:

الجو في الخريف جاف. فخذ كمية مناسبة من ثمار الحضض الصيني واغسلها واسلقها مع الرز اللزج المقشور فيمكن لهذا المشروب تخفيف الجفافة.

الشتاء:

يجب الوقاية من البرد في فصل الشتاء. فيمكن نقع بعض ثمار الحضض الصيني في المشروب الروحي، ولا يكون المشروب جاهزا إلا بعد 7 أيام. والأحسن أن نستخدم الخمر لنقع ثمار الحضض الصيني لتقوية "اليانغ" في الجسم بينما لا يؤدي ذلك إلى الحرارة الجوفية.

في واحد الصنف الجديد "حضض تشونغنينغ -7" يقدم نفسه
التالى واحد السكاريد في الحضض الصيني حارس سلامتك المخ
  خريطة الكترونية | إلى تشى تايلاند | شبكة التسويق | الإشعارات القانونية  
89516الاحصائيات الوصول شركة تشيتاي المحدودة للتكنولوجيا الزراعية في نينغشيا جميع الحقوق محفوظة